Skip to content Skip to footer

المحاسبة والتقارير المالية

ما هي المحاسبة؟

المحاسبة هي نظام تسجيل المعاملات المالية للشركة. تتضمن عملية المحاسبة تلخيص وتحليل والتحقق والإبلاغ عن هذه المعاملات لوكالات الرقابة والسلطة التنظيمية والتخطيط الضريبي. البيانات المالية المستخدمة في المحاسبة هي ملخص للمعاملات المالية خلال فترة محاسبية ، وتلخص عمليات الشركة والمركز المالي والتدفقات النقدية.

أنواع المحاسبة

المحاسبة المالية هي العملية المنتظمة المستخدمة في إصدار البيانات المالية المرحلية والسنوية لإظهار أدائها المالي للمساهمين ولجمهور المستثمرين. يتم تلخيص المعاملات المالية للمنشأة التي تحدث خلال فترة محاسبية في الميزانية العمومية وبيان الدخل وبيان حقوق الملكية وبيان التدفقات النقدية. يتم مراجعة البيانات المالية لمعظم الشركات سنويا بواسطة شركة تدقيق خارجي. بالنسبة للشركات المتداولة علنا ، تعد عمليات التدقيق أحد المتطلبات القانونية أيضا ، يطلب المقرضون عادة نتائج التدقيق الخارجي سنويا كجزء من تعهدات القروض الخاصة بهم. ستجري معظم الشركات عمليات تدقيق سنوية لعدة أسباب.

المحاسبة الإدارية تعمل على تنظيم المعلومات وتستخدمها لإدارة الشركة. في المحاسبة الإدارية ، يتم إنشاء تقارير شهرية أو ربع سنوية بواسطة المحاسب والتي يمكن لفريق الإدارة الاعتماد من خلالها على اتخاذ القرارات الرئيسية حول كيفية عمل الشركة. تشمل المحاسبة الإدارية أيضا هياكل أخرى للمحاسبة مثل إعداد الميزانية والتنبؤ وأدوات التحليل المالي المختلفة. بشكل أساسي ، أي معلومات قد تكون مفيدة للإدارة فإنها تقع تحت هذا النوع من المحاسبة.

محاسبة التكاليف تساعد الشركات على اتخاذ قرارات أساسية بشأن التكلفة. تأخذ محاسبة التكاليف في الاعتبار جميع تكاليف الإنتاج. بالنسبة للمالكين والمحللين والمديرين والمحاسبين ، تلعب محاسبة التكاليف دورا حيويا خاصة لأنشطة التصنيع حيث تحسب تكلفة المنتج لمساعدة الشركة على تطوير سياسات تسعير المنتج.

* نضمن لكم في مكتب السعدي ومشاركوه لتدقيق الحسابات ، أن البيانات المالية متوافقة مع المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS) ونلتزم بالحفاظ على أعلى مستوى من المعايير المهنية والجودة ، مما يسمح لصانعي القرار الرئيسيين بالاعتماد على تقارير الإدارة من خلال الاستفادة من خدمات الجودة المثلى التي لدينا ، حيث يمكننا المساعدة في تقليل تكلفة العمليات الكتابية أو المحاسبية الروتينية وتحسين كفاءة عملية الامتثال لنهاية العام مما يتيح لكم الوقت والموارد للتركيز على نمو وتطوير الأعمال ككل.

Send a Request